الخميس، 8 ديسمبر 2011

حشرة الويب (Web bug)

بسم الله الرحمن الرحيم


حشرة الويب (Web bug) عبارة عن كائن (المقصود بالكائن (object) هو العناصر الموجودة في الصفحة مثل الصور و الفيديوهات و ملفات الفلاش) مدمج في صفحة انترنت أو بريد الكتروني , لتعقب من قام بقراءة الصفحة أو البريد الإلكتروني , و في العادة لا يكون هذا الكائن ظاهراً للمستخدم العادي .


كيف تعمل حشرة الويب ؟

في الأغلب تكون حشرة الويب عبارة عن صورة صغيرة بأبعاد (1x1 pixel) موجودة على سيرفر خاص بالكراكر , وعند تحميل الصفحة أو البريد الألكتروني سيقوم المتصفح بالأتصال بالسيرفر الخاص بالكراكر لتحميل الصورة , طبعاً عن أنشاء الأتصال سوف يرسل متصفحك المعلومات التالية :
  • عنوانك الإلكتروني أو الأي بي (IP) .
  • نوع نظام تشغيلك 
  • نوع المتصفح و الأصدارة 



ما الفائدة من هذه المعلومات التي توفرها حشرة الويب ؟ 

تستخدم هذه الوسيلة من قبل مواقع خدمية لتقديم خدمة متابعة الزوار و عرض معلومات عنهم لمدير الموقع ,و كمثال موقع (http://www.w3counter.com) , كما يستخدم الكراكر هذه الأسلوب للحصول على معلومات التسجيل الخاصة بزوار الموقع . 

أما بالنسبة للمرسلي البريد المزعج "spam" فهذه الوسيلة تستخدم للتبليغ عن قراءة البريد الألكتروني و الحصول على معلومات أحصائية عن المستخدمين.

كيفية الحماية من حشرة الويب (web bug) ؟

  • عند قراءتك للبريد الألكتروني بصيغة HTML لا تقوم بعرض الصور للبريد الذي لا تعرف مصدره .

صور للتحذير الخاص ببرنامج Outlook 


  • المواقع التي تسمح بأضافة المشاركات المحتوية على صور أو روابط خارجية يجب أن يقوم البرنامج بمنع الروابط المشكوك فيها كهذا المثال :
http://www.example.com/image.bmp?code

حيث يتبع رابط الصورة أو الملف بـ"؟" حيث يمكن تضمين أوامر بالجافا سكريبت للحصول على معلومات التسجيل .

و هذا خاتمة هذا الموضوع البسيط ,  أن شاء الله استفدوا من هذه المعلومة البسيطة .

هناك تعليق واحد: